دورة اعداد باحث سياسي 4

يعلن مركز باحث للدراسات الفلسطينية والاستراتيجية عن بدء قبول طلبات الانتساب لدورة اعداد باحث سياسي (4) شروط الانتساب: 1-    أن يكون حائزاً على الاجا
وساماً في الدنيا**

وذخرا في الاخرة**نصر الله* 
دورة *فن الكروشيه* ✂

جديد نادي فراشة للفتيات وأمهاتهن                *📆الإثنين والثلاثاء والأربعاء ٢٩ و٣٠ و٣١تموز.*🕰 *من الساعة ١١:٠٠ للساعة ١٢:٣٠ ظهراً.*🏠 *مجمع الإمام الحسن العسكري عليه
فئة الخبر : إقليمي

الموجز السوري

التاريخ: 1 _ 04 _ 2018

دمشق وريفها:

ايمانا من الجيش السوري بضرورة حقن الدماء وبعد مفاوضات استمرت لعدة ايام حول اندحار إرهابيي "جيش الإسلام" من مدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق، تم التوصل لاتفاق بدأ تنفيذه وفق البنود التالية:
- خروج ارهابيي "جيش الاسلام" باتجاه مدينة جرابلس الحدودية مع تركيا في ريف حلب الشمالي الشرقي بسلاحهم الخفيف.
- تشكيل فريق عمل برئاسة روسية يضم ممثلين عن الجانب السوري والدول الضامنة لعملية "آستانا" لترتيب موضوع تسليم الأسرى المختطفين من المدنيين والعسكريين الموجودين في سجون "جيش الاسلام" للدولة السورية وكشف مصير الباقيين.
- تسليم الأسلحة الثقيلة والمتوسطة الموجودة بحوزة "جيش الاسلام" للجيش السوري.
- يمنع وجود أي سلاح خفيف في مدينة دوما وسيكون تنفيذ هذا البند بعد تشكيل مجلس محلي في دوما توافق عليه الدولة السورية.
 وبدأ تنفيذ الاتفاق بخروج الفارين من إرهابيي "فيلق الرحمن" الى منطقة دوما عندما تقدم الجيش السوري وبسط سيطرته على بلدتي حمورية ومديرا والذين يبلغ عددهم حوالي 200 إرهابي بالإضافة الى افراد عوائلهم.

- عثرَ الجيش السوري على نفق للمجموعات المسلحة يمتد من بلدة عين ترما في الغوطة الشرقية لدمشق إلى حي جوبر شرق دمشق ويتسع لعبور السيارات وله تفرعات عدة، كما ضَبط مشفىً ميدانياً تابع للمجموعات المسلحة في حي جوبر يحتوي على وثائق تثبت تورط إحدى المنظمات الأمريكية بدعم المسلحين.
- قُتلَ مسؤول "الإدارة" في "جيش الإسلام" المدعو "أبو علي إدارة"، ومسؤول "المالية" المدعو "أبو عمر مالية" بظروف غامضة في مدينة دوما بالغوطة الشرقية لمدينة دمشق.
وقال "ناشطون معارضون" إنّ "أبو علي وأبو عمر" لم يقتلا نتيجة قصف مدفعي للجيش السوري على المدينة وإنما بعد إطلاق النار عليهما من قبل مسلّحي "جيش الإسلام"، لأسباب مجهولة.

درعا وريفها:

- نفت وكالة سانا الأنباء التي تداولتها بعض وسائل الإعلام عن غارات إسرائيلية على مواقع للجيش العربي السوري في مدينة درعا.
- اعدمت المجموعات المرتبطة بداعش شخصاً بتهمة التعامل مع الجيش السوري في قرية عابدين بريف درعا الغربي.
- دارت اشتباكات بين فصائل "الجيش الحر" والمجموعات المرتبطة بداعش، عند أطراف بلدات "حيط، جلين والبكار" بريف درعا الغربي، وسط قصف متبادل بين الطرفين.
ـ قالت تنسيقيات المسلحين إن فصائل "الجيش الحر" أجلت المعركة التي كانت ستطلقها ضد مواقع الجيش السوري في درعا وريفها، وأشارت إلى أن السبب الرئيسي في تأجيل المعركة يعود لـ "تحركات المجموعات المرتبطة بداعش المستمرة والمكثفة منذ اسبوعين حتى اليوم"، ولأن المعركة ضد الجيش السوري تبدو معقدة من عدة جوانب وعلى رأسها عدم قدرة الفصائل المسلحة على فتح عدة جبهات في الجنوب السوري في ظل وقف الدعم جنوب سورية.

السويداء وريفها:

- لا صحة لما نشرته تنسيقيات المسلحين عن اشتباكات في محيط مطار الثعلة العسكري في ريف مدينة السويداء والأصوات التي سُمعت هي لاستهداف قوات الجيش تجمعات المسلحين في قرى ريف درعا الشرقي.

الرقة وريفها:

- اعتقلت "قسد" 3 مدنيين في مدينة تل ابيض بريف الرقة الشمالي، لسوقهم إلى "التجنيد الاجباري".

دير الزور وريفها:

- لا صحة للأخبار التي تداولتها تنسيقيات المسلحين عن سيطرة داعش على مناطق في مدينة البوكمال والريف الشرقي لمدينة دير الزور.

حلب وريفها:

- سقطت عدّة قذائف صاروخية على حي الزهراء بمدينة حلب، مصدرها المجموعات المسلّحة.
- أُصيب عددٌ من المدنيين، إثر الاشتباكات بين "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا"، على محور مدينة دارة عزة ومناطق "مكلبيس، إرحاب وريف المهندسين" بريف حلب الغربي، وسط قصف متبادل بين الطرفين.

إدلب وريفها:

- قُتلَ أحد المسؤولين العسكريين في "هيئة تحرير الشام" المدعو "ابو فرات الخطابي" إثر إطلاق النار عليه من قبل مجهولين، في مدينة خان شيخون بريف ادلب الجنوبي.
- دارت اشتباكات بين "هيئة تحرير الشام" و"جبهة تحرير سوريا"، في مدينة خان شيخون وعلى محور قرية الجرادة بريف إدلب الجنوبي.
- طردَ أهالي قرية معرشورين بريف إدلب الجنوبي مسلحي "جبهة تحرير سوريا"، بعد إقامتهم حاجزاً عند أطراف القرية.

المشهد المحلي:

- قدَّم رئيس مجلس الشعب السوري حموده الصباغ، بتكليف من السيد الرئيس بشار الأسد، التهاني للطوائف المسيحية التي تسير على التقويم الغربي بعيد الفصح المجيد.

ـ أعلن محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير إبراهيم، خلال جولة قام بها محافظ ريف دمشق المهندس علاء منير إبراهيم إلى الطريق الدولي وضاحية حرستا، انه اعتبارا من يوم غد الاثنين ستبدأ عودة الأهالي إلى مدينة حرستا بالغوطة الشرقية بعد تخليصها من الإرهاب.
وسلمت محافظة ريف دمشق، المؤسسة العامة للطرق والجسور موقع العمل على طريق حرستا الدولي والشوارع الفرعية بالمنطقة المحيطة به لتقوم بعمليات رفع الأنقاض والأتربة عن الطريق، وإعادة تأهيله وفتحه أمام حركة المرور بأقرب وقت ممكن.

ـ دعا مركز المصالحة التابع لوزارة الدفاع الروسية في سوريا، مسؤولي "جيش الإسلام" إلى تسليم أسلحتهم الثقيلة وخرائط الألغام والأنفاق بمدينة دوما في الغوطة الشرقية لدمشق.

ـ توصلت كل من "جبهة تحرير سوريا" و"هيئة تحرير الشام" لوقف إطلاق النار بينهما، يبدأ من الساعة السابعة من مساء اليوم، بعد وساطة من "فيلق الشام".

المشهد الدولي:

-أكدت وزارة الدفاع الروسية استمرار عودة المدنيين إلى مناطق الغوطة الشرقية لدمشق، التي استكملت عمليات إخراج المسلحين منها مؤخراً، وهي سقبا، وكفر بطنا، وعين ترما، وزملكا، وحرستا وغيرها، حيث يتلقى العائدون مساعدات إنسانية ورعاية طبية.

ـ بارك حفيد حاكم البحرين، عبد الله بن محمد آل خليفة، لسوريا وشعبها انتصارات الجيش السوري في الغوطة الشرقية لدمشق، واستعادتها من الارهابيين.

- نشرت صحيفة "واشنطن بوست" مقالاً لـ "جوش روجين"، قال فيه إنّ "الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ربما يتراجع عن قرار سحب قوات بلاده من سوريا، إذا ما علم أن القوات الأمريكية في سوريا تسيطر على حقول النفط هناك، وأنه إذا غادرت أمريكا فإن تلك الحقول يمكن أن تقع بيد إيران".
وأشار "جوش روجين" في مقاله، إلى أنه "في حال نفذ ترامب وعده، وسحب القوات الأمريكية من سوريا، فمن المرجح أن يعقد الأكراد صفقة مع حكومة الأسد، وتترك الجماعات التي دعمتها أمريكا، مكشوفة، وهو ما سيسمح للإيرانيين بالسيطرة على تلك المنطقة واستكمال جسرهم البري من طهران إلى بيروت".


1 _ 04 _ 2018
تصويت
لا يوجد استفتاءات حالياً
تستطيع مشاهدة الاستطلاعات القديمة

فيسبوك
   
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :
هل نسيت كلمة السر؟
لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا