تهنئة خاصة للطالب امير دياب من بلدة حزرتا البقاعية لنيله المرتبة الاولى في الجامعة اللبنانية - العلوم الاقتصادية

*❗️خاص❗️* *❗️sada4press.com❗️**التخرج من الجامعة التخرج هو ثمرة كفاح وتعب وسهر الليالي الطويلة، وبداية رحلة طويلة تمتلئ بالأمل، والعمل، والتفاؤل، وللتخرج ذكرى لا تُنسى فهو يأتي بعد مرحلة طويلة من الكفاح، والنجاح، والإصر
معقول في هيك عرض في الضاحية وبيروت

*مندي الخليج.... "أطيب أوقاتك عندنا!"👨🏻‍🍳🥗🥩🍗🍖***زرونا الان ولاول مرة في بيروت والضاحية الجنوبية مطعم مندي الخليج**فررج عالغاز رز ٢ كوكاكولا بس ب 15000 ل.ل**فروج عا
جبق افتتح مركز الغبيري الصحي: المراكز الصحية خط الدفاع الأول للمواطنين ونسعى إلى تأهيل المستشفيات الحكومية كما يجب

افتتح وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال جميل جبق، في ذكرى المولد النبوي، "مركز الغبيري الصحي" التابع لبلدية الغبيري، بحضور السفير الايراني محمد جلال فيروزنيا ممثلا بعلي أصغري، النائب فادي علامة، رئيس مجلس بلدية الغبيري معن الخليل وأعضاء ا
فئة الخبر : أخبار عامة

*أبرز ما تناولته الصحف اليوم السبت 05-10-2019* مرّة جديدة يعقد اجتماع غسل قلوب بين الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية جبران ب

*أبرز ما تناولته الصحف اليوم السبت 05-10-2019*

مرّة جديدة يعقد اجتماع غسل قلوب بين الرئيس سعد الحريري ووزير الخارجية جبران باسيل، بعد سلسلة مناوشات وأخذ وردّ بين الطرفين، كان الغاء اللقاء الحواري في القنطاري شرارتها.

بعيداً عن الاعلام اجتمع الرجلان، من دون تحديد مدة الاجتماع، ولكن بوصفه "جيّد جداً" تم وضع "خريطة طريق متكاملة كي تستطيع الحكومة أن تحقق خطوات عملية على قاعدة: ما المطلوب إنجازه من اليوم وحتى شهر كانون الاول المقبل، تاريخ وصول الموازنة إلى مجلس النواب وإقرارها، وما الذي يجب فعله في كل القطاعات من كهرباء وجباية وضبط الحدود والتهريب فضلاً عن مسألة الضرائب في ظل الحديث عن زيادة يمكن أن تشهدها"، بحسب "نداء الوطن" التي علمت في هذا الإطار أن باسيل سيتابع لقاءاته واجتماعاته مع مختلف الأفرقاء للغاية عينها انطلاقاً من لقائه وزير المال بعد الحريري، وذلك بالتوازي مع رفع وتيرة الاجتماعات المتعلقة بتطبيق الورقة الاقتصادية التي أقرت في اجتماع قصر بعبدا.

أبعد من التسريبات
ولكن بعيداً من الاعلان الرسمي أو ما أفصحت عنه أجواء الطرفين من إيجابية، شهد اللقاء صولات وجولات مكاشفة سياسية ومالية واصلاحية.

اذ اعتبرت صحيفة "نداء الوطن" أنه لم يكن قصد الزيارة من جهة رئيس "التيار الوطني"، "لا عتب ولا معاتبة ولا تبويس لحى، كان البحث مباشراً وطرحت خلال اللقاء كل المواضيع بصراحة وشفافية من الناحية السياسية ومن ناحية المشاريع التي أرجئ البت بها من جبل لبنان الشمالي إلى غيرها، وما شهده الاسبوعان المنصرمان من استفحال للأزمة من باب استيراد النفط وشح الدولار والبلبلة التي شهدها السوق اللبناني.

وتابعت "نداء الوطن"كان السجال السياسي حاضراً لتفتح بعده جلسة المكاشفة التي باشرها باسيل بالقول لرئيس الحكومة: "غبنا أسبوعين واستودعناك ورقة اصلاحية للموازنة كي لا يقال إننا تذكرنا طرحها في آخر دقيقة، قدمنا المطلوب مع بداية المناقشة وليس في نهايتها، وكانت تكملة لورقة بعبدا التي كنتم أنتم جزءاً منها في الأفكار التي تضمنتها واضافة اليها ورقة "القوات" وغيرها "للاشتراكي"، فأين نحن مما يجب علينا فعله؟"، فأجاب الحريري: "إننا نعمل ونكثف اجتماعات اللجنة الوزارية التي تتابع عملها" وكان نقاشاً مستفيضاً حول الأسباب والعوائق كل من جهته. وسواء من خلال اللقاء مع باسيل أو خارجه ثمة انطباع يستخلصه مقربون من رئيس الحكومة، الذي يبدو وكأنه "مربك أو أن خياراته محدودة لوجود ضغوطات من حوله خارجية وداخلية".

الموازنة والاصلاحات... لا للفصل

كما أثيرت خلال اللقاء مسألة جوهرية يتخوف أن تتحول إلى نقطة خلاف سياسي في ضوء مناقشة الموازنة وهي رفض البعض ربط الموازنة بالاصلاحات، وهو ما التقى "الوطني الحر" و"القوات" على رفضه وما اعتبره باسيل خلال جلسته مع الحريري "خطاً أحمر". 

تشرين مسار آخر
يعتبر باسيل أن "جزءاً من الموازنة هي الاصلاحات ولا يمكن تقديم موازنة لا تكون مقرونة بهذه الاصلاحات حتى ولو سلكت طريقها الى "سيدر"، هو الكلام نفسه الذي سيكرر قوله خلال لقاء مع وزير المال علي حسن خليل، وغيره من السياسيين المعنيين مباشرة بالوضعين المالي والاقتصادي".

ويعتزم وزير الخارجية استكمال مشاوراته لتشمل كل مكونات الحكومة "والبحث في تفاصيل ما شهدته الايام الماضية من تطورات سلبية على المستوى المالي ومحاولة تصوير البعض للأمر وكأن العهد متهم في هذا الصدد".

لـ"الوطني الحر" خريطة طريق والمطلوب من ناحيته ايجاد الآلية التنفيذية لورقة بعبدا التي "لن ندعها تموت ولن ندع البلد ينهار" وهنا على الجميع أن يتحمل المسؤولية "بمن فيهم الحلفاء وكل حسب مجالاته وسنكمل مع أفرقاء آخرين".

يَعِد "الوطني الحر" بأن يشهد شهر تشرين "مساراً آخر ومختلفاً" يتمحور حول "تزخيم العمل الحكومي‏ بهدف إنجاز موازنة العام 2020 على الأسس الإصلاحية المطلوبة و‏وضع خطة الكهرباء موضع التنفيذ".

التعيينات حاضرة
في المقابل، لفتت مصادر مقربة من الوزير باسيل عبر "اللواء"، الى ان لقاء "بيت الوسط" يأتي في طليعة سلسلة من الاتصالات يجريها لتزخيم العمل الحكومي بهدف إنجاز الموازنة على الأسس الإصلاحية المطلوبة ووضع خطة الكهرباء موضع التنفيذ.

وعلمت "اللواء" ان مشروع الكهرباء جرى التفاهم حوله ولن يتأخر اطلاقه.. وفي المعلومات انه جرى التطرق إلى التعيينات التي ستحصل في جلسة مجلس الوزراء الخميس المقبل، بعد عودة الرئيس الحريري من مؤتمر الاستثمار اللبناني - الاماراتي في أبو ظبي
تصويت
لا يوجد استفتاءات حالياً
تستطيع مشاهدة الاستطلاعات القديمة

فيسبوك
   
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :
هل نسيت كلمة السر؟
لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا