عرض لجميع الالبسة والاحذية في مجموعة اونلاين *AWM SHOPPING*

*أهلاوسهلا*نرحب بكم في مجموعة *Awm*مجموعتنا اونلاين🛍️ لعرض جميع آلبسة  🧥🥻🩱واحذية👟🥿 ومنتجات مكياج💄 وادوات كهربائية🎧🎤   وبضاعتنا في منها🇱🇧 وطني وكمان في اجنبي 🇨🇳🇹🇷🇸🇾🇪🇬                    
كلمة للأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله حول آخر التطورات يوم غد الثلاثاء الساعة 8.30 مساءً

*يتحدث الأمين العام لحزب الله سماحة السيد حسن نصر الله حول آخر التطورات يوم غد الثلاثاء 29 أيلول 2020 عند الساعة الثامنة والنصف مساءَ.*
أسرار الصحف اللبنانية ليوم الاثنين 28-09-2020

صحيفة النهارـ رسالة تركية؟ ...ربط وزير سابق ما يجري في الشمال بسوء العلاقات بين فرنسا وتركيا واعتبرها رسائل مضادة للمبادرة الفرنسية في لبنان.ـ إنفجار تربوييؤكّد أحد كبار المسؤولين التربويين السابقين أنّ انفجاراً تربوياً قد يحصل في
فئة الخبر : أخبار عامة

*سياسة رمي المسؤولية* *بقلم دانا خريش بلومبرغ - بيروت* ما وهنت ولا طوى النسيان قضية حوالي 3000 طن من مادة نيترات الأمونيوم

*سياسة رمي المسؤولية*

*بقلم دانا خريش بلومبرغ - بيروت*

ما وهنت ولا طوى النسيان قضية حوالي 3000 طن من مادة نيترات الأمونيوم الشديدة الاشتعال التي تسببت الأسبوع الماضي بالانفجار الكارثي في لبنان في السنوات التي تلت دق ناقوس الخطر للمرة الأولى. لقد جرى انذار وزارة الأشغال العامة والنقل في نفس اليوم الذي انفجر فيه مرفأ بيروت فضلا عن ثلاثة انذارات أخرى على الأقل هذا العام جرى تحويلها من مكتب الى آخر في لعبة قاتلة، لعبة نقل المسؤولية كما توحي المستندات.
كما ذكر آنفا، أنذر مسؤولو الجمارك بوجود المواد الكيميائية أول مرة عام 2016، أي ثلاث سنوات بعد حجز السلطات اللبنانية للباخرة التي تحمل هذه المواد وذلك لعدم دفعها رسوم المرفأ ثم جرى تخزين حمولتها المتفجرة. غير أن الانذارات التي كان بامكانها احباط تفجير 4 آب الغامض الذي تسبب بمقتل 165 شخصا وجرح الآلاف وتشريد مئات الآلاف لم تنته هناك.
مسؤولو لبنان يتجاهلون الانذارات حول المواد الكيميائية المتعلقة بالانفجار
تشير المستندات التي قدمها مكتب رئيس الحكومة حسان دياب أن الاهتمام بحمولة الباخرة قد تزايد مؤخرا لأسباب غامضة. ففي 27 كانون الأول طلب أمن الدولة التحقيق في مخزون نيترات الأمونيا الموجود في المرفأ وبعد ذلك بخمسة أشهر، طلب أمن الدولة من مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية معالجة الأمر لكن المحكمة العسكرية التي جرى الاتصال بها بسبب طبيعة المواد الشديدة الانفجار أجابت بأن هذا التدخل لا يقع ضمن نطاق صلاحيتها.
في 28 أيار، اتصل أمن الدولة بالمدعي العام بشأن المواد الخطيرة المخبئة وطلب منه التواصل مع سلطات المرفأ. في 20 تموز، أرسل الملف الى دياب فطلب من مجلس الدفاع الأعلى الاطلاع عليه. أحال مجلس الدفاع الأعلى الملف في 24 تموز الى وزارة الأشغال العامة والنقل - وهي الجهة المسؤولة عن عمليات المرفأ - و الى وزارة العدل.

استلمت وزارة الأشغال العامة والنقل الملف في 4 آب ، قبل ساعات من الانفجار الذي سوى بالأرض المرفأ والأماكن المحيطة به. وقد عزا مكتب دياب التأخير في وصول الملف الى الاقفال التام بسبب فيروس كورونا ولم تكن الوزارة حاضرة للتعليق فورا.

قال ناطق باسم الحكومة أن الحكومة الحالية استلمت الملف قبل 14 يوما من الانفجاروعملت عليه في غضون أيام.

تدمير بيروت يجعل اللبنانيون يتسائلون ما اذا كان لديهم من مستقبل
لقد احتجزت السلطات المدير العام للجمارك الحالي والمدراء العامين السابقين واستجوبت عددا من مسؤولي الأمن ووزراء الأشغال العامة والنقل. كما أنها وضعت جميع مسؤولي المرفأ السابقين والحاليين في الاقامة الجبرية.

لقد استعر الغضب ضد الحكومة الرازحة تحت نارالضغوطات لعدم اتخاذها اجرءات لعكس مسار الانهيار المالي الكارثي في الأشهر الأخيرة وانفجر بشكل تظاهرات عنيفة. واحتل المتظاهرون عدة أبنية حكومية لفترة قصيرة وعلقوا المشانق في وسط بيروت يوم السبت للسياسيين الذين يحملونهم مسؤولية الانفجار وردت القوى الأمنية باطلاق الغاز المسيل للدموع.
ومع تقدير كلفة الأضرار ما بين خمسة الى خمسة عشر مليار دولار، شارك قادة العالم يوم الأحد في مؤتمرعبر الفيديو استضافته الأمم المتحدة و فرنسا، السلطة المستعمرة سابقا للبنان، ، وذلك لجمع معونة طارئة للبنان. وقد وعد الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون خلال زيارته للبنان يوم الخميس أن أية اعانة ستذهب مباشرة الى الشعب اللبناني بواسطة منظمات غير حكومية، متجاوزة طبقة سياسية اشتهرت بالفساد وسوء الادارة.
ماكرون يزور لبنان ويعد بمساعدات ما بعد الأنفجارلكنه يحث على الاصلاح
لقد وعد دياب باقتراح انتخابات نيابية مبكرة لكنها قد لا تكون كافية لاخماد الغضب من انفجار أدت ضخامة حجمه الى توعية المواطنين الى مدى فشل الدولة.
تصويت
لا يوجد استفتاءات حالياً
تستطيع مشاهدة الاستطلاعات القديمة

فيسبوك
   
لم تتم عملية تسجيل الدخول
الاسم :
كلمة المرور :
سجل دخولي لمدة :
هل نسيت كلمة السر؟
لم تسجل لدينا بعد؟ اكبس هنا
أهلا و سهلا بك, نفتخر لإنضمامك إلينا