مصر تُعلن عن تنقيب جديد للغاز في البحر المتوسط

عاجل

الفئة

shadow
أعلنت شركة النفط البريطانية «بي بي» حصولها على حقوق تنقيب جديدة عن الغاز بمنطقة دلتا النيل البحرية في مصر.

وبحسب بيان نشرته الشركة على موقعها الإلكتروني، قالت إنها حصلت على منطقتي امتياز في البحر الأبيض المتوسط، قبالة السواحل المصرية من الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية «إيجاس».

وسبق أن فازت شركة النفط البريطانية «بي بي» خلال العام الجاري (2022) بـ 3 مناطق امتياز أخرى، منطقة شمال الفيروز البحرية بالتساوي مع شركة إيني الإيطالية (المشغّلة للامتياز)، ومنطقة شمال طيبة بنسبة 100%، كما فازت بحقوق التنقيب عن الغاز في امتياز كينغ مريوط البحري خلال شهر حزيران (2022) بنسبة 100%.

ووفقاً للبيان، استحوذت شركة النفط البريطانية على حصة بنسبة 82.75% في منطقة شمال غرب أبو قير البحرية، أمّا شركة وينترشال ديا فتمتلك 17.25%. وتغطي منطقة الامتياز الجديدة مساحة 1038 كيلومتراً مربعاً، ويتراوح عمق المياه بين 600 و1600 متر.

كما حصلت الشركة على حصة بنسبة 50% في ترخيص «بيلاتريكس – سيتي إيست»، بالتساوي مع شركة إيني، المشغّلة لمنطقة الامتياز. ويغطي هذا الامتياز مساحة 3 آلاف و440 كيلومتراً مربعاً، ويتراوح عمق المياه بين 100 و1200 متر.

وأكدت نائبة الرئيس التنفيذي لقطاع الغاز والطاقة منخفضة الكربون بالشركة البريطانية أنجا إيزابيل دوتزنراث، أهمية مصر لشركة بي بي البريطانية، إذ وُجِدَت لقرابة 60 عاماً في البلاد، وكانت شريكاً داعماً للقطاع باستثمارات تُقدَّر بنحو 35 مليار دولار.

وتابعت قائلة إنّ شركة «بي بي» تتطلّع قُدماً لإحراز المزيد من النجاح في المستقبل، ومواصلة الإسهام في تلبية احتياجات الطاقة المتزايدة بالسوق المصرية، وستدعم ذلك من خلال توفير إمدادات الغاز بتكلفة تنافسيّة.

كما أنّ الشركة ستدعم مصر في خطط انتقال الطاقة، من خلال استكشاف فرص النمو بقطاع الهيدروجين، على سبيل المثال.

بينما أوضح الرئيس الإقليمي للشركة في مصر والجزائر وليبيا كريم علاء أنّ «بي بي» البريطانية حصلت على 4 مناطق استكشاف جديدة، إلى جانب تمديد مساحة بأحد الامتيازات

وأشار إلى أنّ هذه المستجدات ستوفر إمكانات اكتشاف الغاز وتطويرها باستخدام البنية التحتيّة الحالية

الناشر

ام مهدي ام مهدي
ام مهدي ام مهدي

shadow

أخبار ذات صلة